سماحة الشیخ جلال الدین الصغیر
اثبات قرآنی وجود سد ذوالقرنین در آسیای میانه (ازبکستان)
بخشی از سخنرانی شیخ جلال الدین الصغیر در مسجد جامع براثا ( سوم رمضان المبارک ۱۴۴۳ ) :
الاعجاز فی القرآن الکریم .. طبیعته و حدوده .. کیف نتدبر فی القران الکریم؟(الحلقة الثالثة)
https://www.sh-alsagheer.com/post/5038
« أو حینما یشیر القرآن الکریم إلی قضیة السد الذی بناه ذوالقرنین؛ فی حدیث هذا العبد الصالح ماذا طلب من القوم الذی کانوا إلی جنبه؟ طلب حدیدا و طلب نحاسا.و حینما طلب هذه المواد طلبها بکمیات هائلة لم یطلب هم بمقدار بسیط جدا لأنه هو أمام بناء ردم ( حتی مو سد حتی یمکن لنا أن نقول مساحته محددة صغیرة قیاسا إلی طبیعة الردم اللی یحتاج إلی تراکمات کبیرة جدا من هذه المواد ، إلی رکام من هذه المواد) أیا ما یکن یفترض أنک حینما تقرأ هذه الآیة تقول من أین لهم ، من أین سیأتون بهذه الأمور؟ هذه الکمیات من أین سیأتون بها؟ثم تکتشف أن المنطقة التی وضع فیها هذا السد أو الذی اکتشف فیها هذا السد هی منطقة ملیئة بمناجم الحدید و مناجم النحاس بالشکل الذی یحقق توافقا واضحا جدا مابین ما عرضه القرآن الکریم و مابین الواقع التأریخی أو الواقع الذی بنی فیه هذا السد.هذا السد فی عهد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حینما یتم التحدث عنه یفترض بأن الرسول لم یکن قد سافر إلی تلک المناطق البعیدة أو أن العرب الموجودین لم تکن دائرة سفرهم لتتجاوز منطقة الیمن و بلاد فارس و الشام و مصر و ما إلی ذلک، لم تکن لتتجاوز اللهم إلا أطراف الدولة الرومانیة و ما إلی ذلک.لکن أن یکون هذا السد موجودا الآن و بنفس الطریقة التی أشار إلیها القرآن الکریم و بمنطقة بعیدة جدا عن إمکانیة تداول المسافرین لأخبارها ناهیک عن أنه فی ذلک الزمن لم یکن أحدا لیهتم بمثل هذه المعلومات.خصوصا أن السد لم یکن قد وضع من أجل حسابات المیاه و حبس المیاه و إنما من أجل منع قوی بشریة کانت تقتحم المکان و تغیر علی من عبر عنهم القرآن الکریم یأجوج و مأجوج یغیرون علی أهل تلک المنطقة.حقیقة حینما فی زمن رسول الله ربما یکون الأمر مبهما.المسلمون تلقوا هذه المعلومات من دون أن یسألوا أین هذا السد کیف هو بنائه و ما إلی ذلک لکن الیوم حینما تذهب إلی منطقة أوزبکستان و تری السد بشکل حقیقی و بشکل مثیر جدا بشکل ملفت لا یوجد سد فی العالم مشابه لهذا السد تعرف أن ثمة أمر معجز من قبل هذا القرآن فی إشارته إلی هذه القضیة.»
نظرات